كيف أزيل آثار حبوب الشباب

كيف أزيل آثار حبوب الشباب

حبّ الشباب

تعتبر مشكلة ظهور حبّ الشباب من أكثر المشكلات الصحيّة انتشاراً وشيوعاً بين فئة لا محدودة من الشباب حول العالم، وخاصّة في صفوف المراهقين منهم، وتنتج هذه المُشكلة عن جُملة من العوامل والمسبّبات، بما في ذلك التغيّرات الهرمونيّة التي تطرأ على الجسم في تلك المرحلة، وكذلك نتيجة لتناول بعض أنواع الأطعمة التي تزيد من حدّة المشكلة كالحلويّات، والأطعمة الغنيّة بالزيوت والدهون والسعرات الحرارية العالية، فضلاً عن قلّة العناية بالبشرة، وعدم الحرص على تنظيفها وتقشيرها باستمرار.

أياً كانت الأسباب التي تقف وراء هذه المُشكلة، فإنّها بالتأكيد تؤثّر بشكلٍ سلبيٍ على المظهر الجمالي للبشرة والجلد، وتؤثّر بالتالي على ثقة الأشخاص بأنفسهم، كونها تترك آثار وبقع يصعب التخلّص منها، ممّا يستدعي ضرورة إيجاد السبل الكفيلة بحلها، وتحديد أفضل العلاجات التي تضمن حلاً جذرياً لهذه المُشكلة.

كيف أزيل آثار حبوب الشباب
  • الحرص على بعض العادات السليمة التي تخفّف من حدّة المُشكلة، وتقي من التعرض لها، والتي تتمثّل في العناية المستمرّة في البشرة، والحرص على تقشيرها لضمان تجديد خلايا الجلد، ولفتح المسامات والحيلولة دون تراكم الأوساخ والأتربة فيها، وكذلك شرب كميّات من الماء، حيث يضمن ذلك تنظيف الجسم من كافّة السموم التي تعزّز بدورها نموّ الحبوب، والتخفيف من الأطعمة المشبعة بالدهون والتي تزيد من حدّة المُشكلة.
  • يوصى بوضع قناع العسل على البشرة بشكل يوميّ، كونه أحد أقوى المضادات الحيوية المعقمة للبشرة، كما ويحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين (C) والذي يُقاوم بدوره الالتهابات والحساسيّة، ويخفّف من نموّ حبّ الشباب، كما ويساعد على تجديد الخلايا وتوحيد لون البشرة والقضاء على البقع، وللحصول على نتائج أفضل يمكن مزج العسل الطبيعيّ مع عصير الليمون الطازج، ووضع القناع على المناطق المصابة لفترة كافية ثمّ غسلها جيداً.
  • يعد خليط القرفة حلاً جذرياً لها، وذلك بخلط نصف ملعقة من جوزة الطيب مع العسل وعصير الليمون، وذلك بفضل احتوائه جوزة الطيب على فيتامين (ج)، وحمض الفوليك والفلافونويد ومضادّات الأكسدة مثل: البيتا كاروتين وغيرها، وكذلك بفضل خصائص كل من الليمون والعسل والقرفة المضادة للجراثيم، بحيث يتمّ خلط هذه المركبات جيّداً، ويوضع المزيج الناتج عن ذلك فوق البشرة لمدّة عشر دقائق فقط.
  • يعتبر خليط الكركم مع الحليب مفيداً جدّاً لعلاجها، وذلك بخلط ملعقة واحدة من الحليب مع ملعقة من العسل والكركم معاً، ووضع الخليط على البشرة لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق، ثمّ غسله بالماء الفاتر.
  • مزج ملعقتان من زيت الجوجوبا وزيت الورد والنيم واللافندر وكذلك زيت بذور الجزر، ووضع المزيج الناتج عن ذلك على المناطق المصابة يوميّاً.

المقالات المتعلقة بكيف أزيل آثار حبوب الشباب